منتديات شموس الثقافة والإبداع

شعر،قصص، برامج كومبيوتر ،طرائف ،عالم حواء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 هل النساء ناقصات عقل ودين ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مباركة بشير أحمد
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1081
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
الموقع الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : كاتبة قصص ،شاعرة ، فنانة تشكيلية
المزاج المزاج : را يق
تعاليق : ( من سار على الدرب وصل )

مُساهمةموضوع: هل النساء ناقصات عقل ودين ؟؟   الأربعاء يوليو 11, 2012 11:15 am

هل النساء ناقصات عقل ودين ؟؟
.........
عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:يامعشر النساء، تصدقن، وأكثرن من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار. قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها.
...........
(ناقصات عقل عقل ودين )..مقولة ضبطتها كاميرا الأدمغة للأجيال القادمة والآنية كما آية التعدد التي تتوقف عند رباع ،بدون تكملة .فهل يجدر برسول الأمة الذي كان خلقه القرآن أن يجمَع انتباه النساء المسلمات صوبه فقط ليسخر من نقصان عقلهن ودينهن ويحط من منزلتهن الإنسانية ؟لا والله ..إنما القصد من وراء حديثه لم يكن إلا ممازحة بل وتعظيما لشأنهن بطريقة لايفقهها السذج ولايعرفون لرموزها دربا أوعنوانا .فلو فرضنا أن النساء حقا ناقصات عقل ،فماذا عن تتمة الحديث الحديث أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ؟ فالذي يسلم بحقيقة نقصان العقل ،لابد وأن يسلم بالحقيقة الثانية وهو أن كل رجل حازم واثق من نفسه هو عرضة للإثارة من طرف المرأة ،وأنه ضعيف أمام مغنطيسها الجذاب ؟ إذن فالرجال رغم تدينهم وعقولهم الكاملة ،حتما سيقعون في شراك المرأة وتتخلخل أمزجتهم ويصيرون تحت وطأتها .تستبعدون هذه الحقيقة ..؟لماذا إذن لاتستبعدون ماقبلها ؟
تقول لي لقد استدل رسولنا الكريم على نقصان عقلها بأن شهادتها نصف شهادة الرجل .أي نعم هذا صحيح ولاغبار عليه لأن المرأة في الغالب بحكم وظيفتها كأم وزوجة ،مشاغلها كثيرة، زد على ذلك أن معظم النساء يتصفن بالسذاجة لأنهن لايمنحن كما الرجال فرصا للتعليم ،فتجد الواحدة منهن إذا استدعيت كشاهدة في قضية ما ،يتلعثم مزاجها ويجف حلقها وتسقط بين براثن النسيان .وعندما تذكرها الأخرى ،فهذا يعني أن المحكمة قد بنت براهينها على تلك الواحدة فقط... يعني على المرأة التي ذكرَت وفي الغالب تكون أذكى من صاحبتها . ولكي نثبت أن ما التعرض في حديث رسولنا الكريم لشهادة المرأة ماهو إلا مباسطة أو ممازحة .فكيف به وهو يعلم أكثر من غيره أن المرأة لادخل لها في حيض أونفاس ثم يصفها بنقصان الدين ؟ أولم يقل للصحابة رضي الله عنهم : خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء أي عائشة رضي الله عنها ؟ وهل يعقل أن نقول عن أمهات المؤمنين أنهن ناقصات دين لأن لهن دورات شهرية فقط ؟؟ ثم ماذا عن النساء الكافرات ؟ في أية مرتية نضعهن لو افترضن أن نقصان العقل تثبته نصف الشهادة، ونقصان الدين يتمثل فقط في ترك الصلاة والصيام، لأيام معدودات ؟؟ ثم كيف للمرأة إذا كانت ناقصة عقل أن تعاقب كالرجل كامل العقل ؟ تجلد مائة جلدة إذا زنت وترجم حتى الموت بدون رأفة إذا كانت ثيَبا . تقطع يدها ولايقطع أصبعا أو أصبعين فقط بحجة أنها ناقصة عقل ومسكينة .فإذا رفع القلم على المجنون فاقد العقل ، فمعناه أن يرفع على قدر نقصان عقل المرأة ،وإلا مامعنى ذلك ؟ خلاصة القول :إن المرأة والرجل كلاهما مكلف في هذه الأرض .وإذا كان عقابهما متشابها ،فهذا يعني أن الله عز وجل قد حباهما عقلا متشابها أيضا .فمنهما الذكي ،والبين بين والأحمق ، ،وماتفوق الطالبات ونيلهن أعلى الشهادات وفي شتى المجالات العلمية والأدبية إلا دليلا على ذلك .أما حديث رسولنا الحبيب فلايجب أن نبني عليه هواجسنا ونتخذ منه ذريعة للنيل من النساء .فما كان منه ذلك إلا مزاحا عابرا معهن في يوم عيد .وهوإذ يقول لإحدى نسائه ممازحا :أإنكن لصويحبات يوسف ،فهل هذا يعني أن كل النساء خارجات عن طريق الإستقامة ؟؟
يوسف القرضاوي:
المرأة لا تنقص في الذكاء ولا في العقل عن الرجل. والاستشهاد بامرأتين في الأمور المالية هو للاستيثاق وخشية النسيان، لئلا تضيع الحقوق، فقد تُمنع المرأة من أن تشهد في المحاكم من قبل زوجها أو غيره. ويجب ألا نأخذ حديث ناقصات عقل ودين إلا في إطاره الذي جاء فيه، وهو أنه جاء في مقام المطايبة من الرسول للنساء، فجاء ذلك على سبيل المزاح، وان الرسول كان يمازح النساء لأن اليوم يوم عيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mebarka.cinebb.com
سعاد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 83
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
المزاج المزاج : هادئ
تعاليق : من أراد العلا سهر الليالي

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ودين ؟؟   الأحد سبتمبر 02, 2012 6:47 pm


طبعا كان الرسول عليه الصلاة والسلام ممازحا للنساء ،لكن أعداء الإسلام قد دفعوا بالعقول محدودة التفكير إلى حفرة الجهل والتناقض .
فكيف للساذج أن يحكم عليه كما العاقل ويعاقب ؟؟
تحيتي وشكري.

_________________



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مباركة بشير أحمد
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1081
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
الموقع الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : كاتبة قصص ،شاعرة ، فنانة تشكيلية
المزاج المزاج : را يق
تعاليق : ( من سار على الدرب وصل )

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ودين ؟؟   الخميس أكتوبر 11, 2012 10:48 am


كل التقدير والشكر يا سعاد ، على روعة تواصلك ومرورك السخي
تقديري لك وامتناني الذي لاينضب.
دامت لك السعادة عنوانا.
أسمى تحاياي
pig

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mebarka.cinebb.com
 
هل النساء ناقصات عقل ودين ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموس الثقافة والإبداع :: المنتدى الإجتماعي :: حواء والمجتمع-
انتقل الى: